– مبادرة كفالة طالب جامعي هي برنامج يهدف إلى دعم الطلاب الجامعيين من العائلات المعسرة أو المتعففة الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والذين لا يستلمون اعانة من أي جهة أخرى . تقدم المبادرة مساعدة مالية شهرية لتغطية مصاريف النقل، والإيجار والمعيشة، مما يساعد الطلاب على التركيز على دراستهم دون قلق مالي.

– تتبع المبادرة عملية اختيار صارمة تعتمد على المعايير المذكورة. يقوم ممثلو لجان التنمية الإجتماعية ومؤسسات التعليم العالي بمراجعة الطلبات واختيار الطلاب استنادًا إلى الحاجة المالية والتميز الأكاديمي.

– الطلاب المهتمين يمكنهم التقديم عبر المنصة الإلكترونية المخصصة. يتوجب عليهم تقديم المستندات الداعمة مثل البيانات المالية، بطاقة الهوية، وسجلاتهم الأكاديمية. تتضمن المعايير التفوق الدراسي والحاجة المالية.

يمكن للطلاب المعسرين تقديم طلباتهم عبر المنصة خلال الفترة من 24 يناير إلى 24 فبراير 2024م.

– يتلقى الطلاب المكفولين دعماً مالياً شهرياً لمساعدتهم في تغطية تكاليف المعيشة مثل النقل و الإيجار. قد يشمل الدعم أيضاً توجيهات تعليمية ومهنية حسب الحاجة.

– الأفراد أو الشركات يمكنهم المساهمة عبر التبرعات المالية مباشرة من خلال تطبيق سراج يمكن أيضاً إقامة شراكات إستراتيجية لدعم البرنامج على المدى الطويل أو شراكة استراتيجية سنوية مع المؤسسة للمساهمة في مبادراتها وبرامجها المختلفة.

– المبادرة تتبع أعلى معايير الشفافية والمساءلة. تُعرض جميع التبرعات وطرق إنفاقها علناً على التطبيق الإلكتروني، ويتم تقديم تقارير دورية للمتبرعين والجمهور.

– نعم، يتوجب على الطلاب المكفولين تقديم تقارير دورية عن تقدمهم الأكاديمي والشخصي. تتضمن هذه التقارير بيانات الدرجات وآية إنجازات أو تحديات.

– السياسة العامة للمبادرة تحد من التواصل المباشر بين الكفلاء والطلاب لضمان الخصوصية والنزاهة، لكن يمكن توفير تحديثات منتظمة عن تقدم الطلاب للكفلاء وذلك بعد توقيع الكفيل على اتفاقية الخصوصية

– يتم قياس تأثير المبادرة من خلال تتبع التقدم الأكاديمي والمهني للطلاب المكفولين وتأثيرهم الإيجابي على المجتمع. تتم مشاركة هذه النتائج في تقارير دورية ومن خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

– بالتأكيد، نشجع الطلاب المكفولين على تقديم مقترحاتهم وأفكارهم لتحسين المبادرة من خلال منصة التواصل الداخلية أو اللقاءات الدورية.

– الكفالة متاحة لمدة سنة دراسية واحدة، ويمكن تجديدها سنويا بناءًا على تقدم الطالب واستمرار حاجته المالية.

– المبادرة مصممة للدعم المالي للمعيشة حاليا. قد تكون هناك مبادرات مستقبلا تمكن الطلاب المكفولين الحصول على دعم لتغطية تكاليف الكتب والمواد التعليمية.

– يتم متابعة التقدم الأكاديمي للطلاب من خلال تقارير الدرجات والتقييمات المقدمة من الجامعة. يجب على الطلاب الحفاظ على مستوى أكاديمي معين لإستمرار الكفالة.

– نشجع الطلاب المكفولين على المشاركة في أنشطة المؤسسة والتطوع، مما يساعد على تنمية مهاراتهم وتوسيع شبكة علاقاتهم.

– في حالة عدم الإلتزام الأكاديمي، يتم تقديم الدعم والتوجيه أولا،ً وإذا استمر الأداء الضعيف، قد يتم إعادة النظر في الكفالة.

– المجتمع المحلي يمكنه المشاركة من خلال التطوع، تقديم الخبرات والمشورة، وكذلك المساهمات المالية أو العينية لدعم الطلاب.

– لا يوجد حد أدنى أو أقصى للتبرعات، كل مساهمة مهما كانت قيمتها تُعتبر قيمة وتساهم في دعم الطلاب

– يتم تقديم تحديثات دورية للكفلاء بعد التوقيع على استمارة الخصوصية وذلك عبر البريد الإلكتروني أو المنصة الإلكترونية وكذلك الموقع الإلكتروني للمؤسسة، تشمل تقارير عن تقدم الطلاب وكيفية استخدام التبرعات

– تتضمن الخطط متابعة تقدم الخريجين وتشجيعهم على المشاركة كخريجين مساهمين في المبادرة، سواء كان ذلك من خلال التوجيه، التدريب أو دعم الطلاب الجدد.

– لا تتضمن مبادرة كفالة طالب جامعي دعم الرسوم الدراسية، ولكن قد يكون هناك مبادرات مستقبلا تُعني بهذا الجانب.

– من المخطط أن يبدأ الصرف للإعانة للطلبة المستحقين نهاية سبتمبر 2024م .